أقسام المايسترو ... يحى رياض

مختارات القراء لهذا الأسبوع

كن عضواً مع المايسترو

PostHeaderIcon شريهان: ضميري مرتاح لأنني لم أنتخب مرسي








تعيش الفنانة شريهان في مكان هادئ على أطراف القاهرة، بعيداً عن صخب وضجيج وسط المدينة، اعتادت ألا تخرج من منزلها - منذ ابتعادها عن الساحة قبل 10 أعوام - إلا للضرورة القصوى أو لزيارة الطبيب.

 لكن قبل عامين وتحديداً ليلة 27 يناير 2011، قررت شريهان الخروج عن العزلة التي فرضتها على نفسها، وتصرخ بأعلى صوتها بعد سنوات من الصمت، تحمست للمشاركة في ثورة لم تكن قد بدأت بعد، ومعلنة بشجاعة تضامنها مع مطالب المتظاهرين في لحظة كان يعتبرها البعض مخاطرة.

 ورغم إنجاز الهدف الأكبر للثورة «إسقاط مبارك» ومغادرة الثائرين للميدان، رفضت العودة واستمرت طيلة العامين الماضيين في التردد على الميدان، وتردد نفس الهتاف، وترفع نفس الشعار «عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية»، يضاف الى ما سبق الاستماتة في المطالبة بالقصاص للشهداء.

ونحن على أبواب الذكرى الثانية للثورة قررت شريهان أن تفتح قلبها لـ«الشروق» وتتحدث عن الوطن والثورة والفن في حوار لم يرتب له ميعاد.
تقول شريهان: يوم 25 يناير 2011 كنت أتابع المظاهرات التي خرجت في شوارع القاهرة كأي مواطن مصري، ولم أكن استوعب المشهد، ولكن حين رأيت أول قطرة دم لشهيد خرج يطالب بحقه في وطنه فقتل بيد أخيه المصري، قررت الانضمام إلى صفوف الثوار وكان ذلك ليلة 27 يناير 2011.
 
تستعدين للمشاركة في الذكرى الثانية للثورة بميدان التحرير.. فهل هو للاحتفال أم لتحقيق أهداف الثورة؟
 
- 25  يناير حقاً يوم تفتخر به نفسي، ويتشرف به قلبي؛ لأنه التاريخ الذي تخلى فيه المواطن المصري عن سلبيته وصمته، وقرر أن يدافع عن حقه في حياة كريمة.
 
وقررت المشاركة في هذا اليوم لأذكر الشعب بالخلاص من عصر الفساد والقهر وظلم المواطن بتجهيله عمداً، وسأنزل ميدان التحرير لأنادي بتحقيق أهداف الثورة «القصاص للشهداء - والعيش - حرية - عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية».
 
فكم أنا مشتاقة لاستنشاق هواء هذا اليوم في ذكراه الثانية التي تحل بعد أيام.. لكنني أعلن رفضي الاحتفال بـ25 يناير؛ لأن عيد ثورتنا لم يأت بعد، ودماء شهدائنا لا تزال ساخنة حتى الآن على أيدينا، والشهيد يضاف إليه شهيد جديد دون أن يقتص لأحد، والمواطن المصري البسيط لم يشعر بأي تغير حدث في حياته، فهو حتى الآن تعبان مهموم وقلق على مستقبل بلده وأبنائه، أيضاً لا زلنا نسمع الخطب والشعارات في جميع المجالات أقوالاً جميله وأحلاماً بعيدة المنال عن المواطن المصري ولا تنفذ على أرض الواقع.
 
لا ننكر أننا بدأنا ثورة وذهب الكثير من رموز نظام مبارك الفاسد، ولكن هذا النظام له أتباعه ومريدوه، كما أن أفكاره وسياساته ما زالت تحكمنا، فنحن نعيش بكثير من الأورام الخبيثة التي تحتاج استئصالها.
 
كيف مرت عليك سنة 2012؟
 
 ـ أعتقد أن ما حدث لمصر في 2012 لا يمكن أن يتحمله إلا المواطن العربي، أما إذا حدث لأى شعب في دولة متقدمة فلا يمكن أن يغفرها هذا الشعب لحكامه.
 
لن ننسى هذا العام لأن قرارات وسياسات مسئولينا ظلمته وظلمتنا معه وحملتنا ما لا طاقة لنا به، فهو من أثقل الأعوام على الشعب المصري بل وعلى عموم العالم العربي.
 
للأسف ودعنا فيه أكثر من 150 شهيدًا، بالإضافة الى عدد كبير من الكوارث الطبيعية والسياسية والاجتماعية.
 
هذا العام شهد إضرابات، ومحاصرة للمحاكم، واحتجاجات، وانشقاقات، واستقطابا، و40 خطابًا للدكتور محمد مرسي، وثلاثة إعلانات دستورية، و26 مليونية تقريباً.
 
في هذا العام أيضا سجلت السكة الحديد 5 حوادث قطار راح ضحيتها عشرات الشهداء، وتم تقسيم الشارع سياسيا وأصبحت دماء الشهداء والمصابين في بيت كل مصري، وجاءت فيه حكومات متعاقبة عصفت بأحلام العمال، وفيه لم تتمتع الصحافة والإعلام بأي حرية.
 
في هذا العام أيضاً حدثت أزمة الجمعية التأسيسية وتم اقرار دستور غير توافقي لا يليق بمصر وأهداف الثورة.

.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Choose Your Language

الحلقة العلمية لهذا الاسبوع

ضع بريدك هنا لتكون مشتركا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

أهمية الوقت في حياتنا

المايسترو ... يحى رياض

أرشيف المايسترو ... يحى رياض

زائرى المايسترو ... يحى رياض

Powered By Blogger

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة